أخبار الطيبةأخبار محليةالأخبار العاجلة

مقتل 18 عربيا نتيجة جرائم قتل منذ بداية العام 2017

منذ بداية العام 2017 قتل 18 شخصا من عرب الداخل الفلسطيني وعشرات المصابين التي تتراوح اصاباتهم بين طفيفة وخطيرة، وهنالك مصابين لا يزالون في المستشفى، ناهيك عن اعمال العنف وجرائم اطلاق الرصاص العشوائي التي لا تخلف إصابات.

 1

تسود حالة من الغضب والاستنكار الشديد البلدات العربية في الدخل، في اعقاب جرائم القتل والعنف المتفشي في السنوات الاخيرة، اذ حصدت جرائم القتل الناتجة عن استخدام السلاح والسلاح الابيض، 18 شخصا هذا العام.

يدور الحديث في هذه الايام حول جرائم القتل البشعة التي باتت في تزايد ملحوظ في الداخل الفلسطيني التي لا تفرق بين الذكر والانثى او بين الشاب والرجل، والتي تثير جدلا كبيرا وتترك وراءها قلقا وخوفا لدى الجماهير العربية الذين اعربوا عن استنكارهم وغضبهم لما يجري من حالات اجرام و عنف.

فقد مضى منذ بداية العام  106 ايام، راح فيها 18 ضحية اعمال عنف وجرائم قتل وهم :

1- عبد عياش (34 عاما) من يافا

2- محمد اصرف (36 عاما) من يافا

3- معتز مصري من يافا

4- بلال غنايم (32 عاما) من سخنين

5- ضحية من اللد سامي جعابيص

6- مصطفى عامر كفر قاسم

7-  علاء عامر كفر قاسم

8- حكمت عامر كفر قاسم

9- محمود نادر جبارين من ام الفحم

10- جبور عماش من جسر الزرقاء

11- احمد صالح جربان من جسر الزرقاء

12- قتل يعقوب ابو القيعان برصاص الشرطة خلال مجزرة هدم البيوت

13- لينا احمد من الرامة

14- سهام زبارقة من اللد

15- شادي خواجة من الناصرة

16- أحمد غزالة من يافة الناصرة

17- خالد حبيطي من ام الفحم

18- محمد سقا من يافا

هذا وبحسب معطيات “مركز امان”، انه منذ عام 2010 قتل من لعرب في الداخل حتى العام 2016، نحو 1124 شخصا واصيب ما يقارب 3360 شخصا.

ويشار الى ان هنالك العديد من الاسباب لحوادث اطلاق الرصاص التي تعتبر تافهة، ونذكر منها، اذا قام شخص بطلب شابة بهدف الزواج ورفضت يتم اطلاق الرصاص باتجاه بيتها، اذا حصل جدال مع اشخاص حول حق الأولوية في الطرق يطلقون الرصاص على بعضهم البعض، اذا كان شخص مدين ولم يسدد الدين يطلق عليه الرصاص، في حالة وان مواطن لم يكن راضيا من خدمة موظف بلدية او في اي مؤسسة اخرى فيتم اطلاق الرصاص باتجاه بين الموظف او حرق مركبته، اذا اراد شخص اعادة غرض ما قام بشرائه وتم رفض البائع، فيتم اطلاق الرصاص باتجاه المحل، في الاعراس يطلقون الرصاص، زوج يعتدي على زوجته يطلق عليه الرصاص، معلم يصرخ على طالب يتم تهديده بالسلاح، شخص يضايق فتاة يطلق عليه الرصاص وغيرها من الاسباب التافهة.

معظم العائلات الثكلى اكدت ” ان حوادث القتل واطلاق الرصاص تكون دائما على امور بسيطة جدا، وفي حوادث كثيرة لا تعرف الأسباب، تماما كما حصل في السنوات الأخيرة، والتي أودت بحياة أشخاص أبرياء”. كما اضافت بانها تشعر بان هنالك مجزرة بسبب جرائم القتل المستمرة.

روابط ذات صلة:

كل يوم قتيل- مقتل 50 عربيا نتيجة حوادث قتل، سير وعمل منذ بداية العام 2017

3 جرائم قتل في اقل من 24 ساعة و 8 ضحايا منذ بداية العام الحالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *