لوحدنا لا نستطيع ولكن بدوننا لا يمكن أن يحدث التغيير – بقلم: جواد بولس
شارك النائب أيمن عودة مساء السبت المنصرم ، 25/5/2019، في المظاهرة الضخمة التي دعت إليها أحزاب المعارضة اليهودية من أجل الديمقراطية وضد فساد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحلفائه الذين يخططون لتشريع قوانين من شأنها أن تعطّل مكانة المحكمة العليا ودور القضاء القضاء، وأخرى تضمن حصانته وحمايته من تقديم لوائح اتهام ضده قد تفضي إلى إدانته في المحاكم والحكم عليه بالسجن الفعلي.
لو لم يلبّ النائب عودة دعوة المنظمين للمشاركة في هذه المظاهرة الهامة ولو أصغى لمن حثّه على مقاطعتها، أو لمن ضغط عليه خلسةً، أو زايد عليه جهارًا، لأثبت أنه غير جدير بالموقع القيادي الذي يتبوّه ، ولا أهلًا لآمال أولئك الذين يدعمون “الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة” وهي الاطار السياسي الأوسع جماهيريةً بين المصوّتين العرب للكنيست الاسرائيلي، والداعي إلى ضرورة الحفاظ على الشراكة السياسية المتكافئة والحقيقية بين المواطنين العرب والمواطنين اليهود في الدولة، وذلك كتجسيد للفكر الجبهوي الراسخ الذي يدمج، على طريقته ، بين مكانة مواطنتنا الاسرائيلية وانتمائنا القومي كجزء من أبناء الشعب الفلسطيني.
لقد أتاحت لنا هذه المظاهرة فرصةً مبكّرة للتخيّل كيف سيكون الموقف ازاءها لو نجح الفرقاء في خوض انتخابات الكنيست بقائمة مشتركة واحدة؛ خاصةً بعد أن لاحظنا هذا الكم من الصمت المريب وهو “ينطق” في أفواه بعض القياديين؛ وقرأنا عن الردود السياسية المغمغمة أو المعارضة حيث برز منها هجوم النائب امطانس شحادة ، أمين عام حزب التجمع الديمقراطي، واستهجانه الشديد لمشاركة زميله النائب عودة فيها ، فكيف “يمكن لأي قائد عربي أن يشارك في تلك المظاهرة وتحت هذا الشعار . ما هذا؟ هل الرغبة في مخاطبة الشارع الاسرائيلي تفوق أي شيء؟ ألا يمكن كبح هذ الخلل في فهم المجتمع والسياسة في اسرائيل…! ” على حد تعبيره.
وقبل الحديث عن موقف حزب التجمع أو الحركة الاسلامية لا بد من الإشارة، بامتعاض، الى غياب موقف معلن وصريح من قبل “الحزب الشيوعي الاسرائيلي” ومثله من قبل “الجبهة الديمقراطية” التي يقف النائب ايمن عودة في مقدمتها.
لا معنى لسكوتهم، ولا بتأتأتهم الخجولة، إلا بكونها أوضح الأعراض لسقمهم التنظيمي المزمن؛ فكيف لحزب/جبهة – آمنت مذ قامت بمبدأ النضال العربي اليهودي ونظّرت من البدايات لضرورة التلاقح والنضال من أجل نيل المواطنة الاسرائيلية الكاملة، وفي نفس الوقت العمل على بناء الهوية الفلسطينية المتوازنة – أن يترك قائده البارز في الساحة وحيدًا ليقارع سهام نتنياهو السامة وهي ترميه لكونه “مخرّبًا” يُعيب بمشاركته تلك المظاهرة; ويواجه، في نفس الوقت، على جبهة أخرى، مقارعات “رفاقه”و “إخوته” بالحجة والاصرار.
لم يفاجئني موقف حزب التجمع الذي لم يتغيّر حتى خلال سنوات الشراكة في اطار القائمة المشتركة في الكنيست الماضية؛ فلطالما شهدنا خلافات بين مركباتها، لا سيما عندما واجهت وعالجت مواضيع لها علاقة بقضية الشراكة السياسية العربية-اليهودية، أو بمحاور علاقاتنا، كمواطنين وكأقلية قومية، مع الدولة ومؤسساتها السيادية.
فما أعلنه النائب شحادة في تعقيبه على مشاركة النائب عودة يعكس بوضوح ويذكّرنا مجددًا بعمق الهوة السياسية الحقيقية التي تفصل بين “الندّين” وتكشف عن واحد من أهم الأسباب التي عطلت عمل القائمة في حينه، وحوّلتها ، مع أسباب أخرى، إلى جسم سياسي كسيح، صار وجوده عالة على” أهله” أو وسيلة لتكسب أصحابه على حساب المصلحة الجماهيرية العليا.
للحقيقة فأمين عام حزب التجمع تحدث مدفوعًا بواجبه القاضي بالدفاع عن مفاهيم حزبه السياسية المعروفة وحسب منطقه المشروع ؛ ولا غضاضة في ذلك سوى أنني شعرت، كما في المرات السابقة، وجود تلك الاشكالية العضوية في عرى الخطاب وتماسكه والعسر في امكانيات صرفه جماهيريًا؛
من يقرأ تصريح النائب شحادة يفهم أن حزب التجمع يعارض مشاركته في تلك المظاهرة ويعارض كذلك مشاركة غيره من الأحزاب العربية فيها ؛ ولكن لن يُفهم، من تصريحه، بشكل قاطع وواضح، ما هي أسباب تلك المعارضة، لا سيما إنها تأتي على لسان من يمثل حزبًا يختار، عن قناعة فكرية، خوض الانتخابات النيابية الاسرائيلية ويشارك فيها كإبن شرعي للنظام السياسي القائم في الدولة، بينما يتنكر لما تمليه عليهم تلك “الولادة” من تبعات وواجبات تجاه من انتخبوهم، وأهمها النضال في سبيل بناء نظام حكم سليم وديمقراطي يقوم على أسس المساواة المدنية الحقيقية ويحترم سلطة القانون ويعمل بهدي قيم العدل الاجتماعي.
هذه هي الغاية من اللعبة السياسية البرلمانية، وهي تتيح في حالتنا لكل نائب أو تلزمه أن يعمل على إسقاط أو إفشال إقامة حكومة لا يختلف اثنان على انها كانت وستكون من أخطر الحكومات علينا نحن الجماهير على الاطلاق.
فما الغلط إذا أرادت “الأحزاب الإسرائيلية التي شاركت وتحدثت في المظاهرة تجنيد المجتمع الإسرائيلي ضد نتنياهو” بسبب سعيه “لسن قوانين تحميه من الخضوع للمحاكمه في تهم الفساد ” ؟ وحتى اذا لم تكن تسعى كي “تبني نظامًا ديموقراطيًا حقيقيًا ” بل لأن رعاتها “يعتقدون ان نتنياهو يشكل خطرا على الديمقراطية الاسرائيلية أي اليهودية ولذلك يجب تغييره” ، كما صرّح ؛ فهل في هذه الحالة يجوز له كنائب عربي ” أصلاني/ أقلاني” أن يستهين أو يلغي أهمية تلك الأهداف التي من أجلها نظمت المظاهرة ؟
ثم اذا كان النائب شحادة مقتنعًا بأن “الديمقراطية الاسرائيلية” تعني الآن وستبقى تعني في المستقبل “الديمقراطية اليهودية” فقط، فكيف سيسوّغ أسباب مشاركة حزبه في عملية تعتبر ، بلا شك، واحدة من أهم تجليات المواطنة والديمقراطية الانتخابية ؟ واذا لم يكن اسقاط حكومة نتنياهو هدف هذه المرحلة؛ فماذا سيكون الهدف؟
على جميع الأحوال سيبقى ما قاله النائب عودة في المظاهرة وكيف استقبلته الحناجر هناك وتعقيب افتتاحيات الاعلام الاسرائيلي ومعظم قيادات الأحزاب المشاركة أكبر دليل على صحة قراره وأهميته؛ وحتى إذا استعان بعض المنتقدين بحقيقة تلكؤ الرعاة بدعوته، يبقى إضطرارهم لدعوته في النهاية هو المؤشر الأهم الجديد الذي يعكس تغييرًا، قد يكون طفيفًا، في داخل بعض الجيوب الصهيونية كما رأينا، مثلًا، في اعلان القيادية في حزب العمل، شيلي يحيموفيتش حين قالت “على أن مظاهرة خالية من العرب هي خضوع للعنصرية ولتحريض اليمين” . ومثلها جاء في تعقيب رئيسة حزب ميرتس ياعيل زندبيرغ مؤكدة على أن “الشراكة العربية اليهودية، بالاخص في محاربة فساد نتنياهو وسعيه لهدم سلطة القانون، لا تعبر فقط عن العدل انما ايضًا عن الحكمة”.
ستبقى صرخة أيمن عودة أبرز ما قيل من على تلك المنصة وستتحول إلى مفتاح للأمل في مستقبل مشرق “فوحدنا لا نستطيع التغيير ولكن بدوننا لا يمكن أن يحدث التغيير”.
وأخيرًا ، علي أن أعترف على انني اخطأت حين توقعت بعد انتخابات الكنيست الماضية أن “الساحر” نتياهو سينجح، رغم جميع العثرات، باقامة حكومة يمينية متطرفة، فساعتها، عندما كتبت ذلك، لم أر أن في قنديل الجماهير ما زال بعض الزيت وفتيل من ارادة؛ واليوم لقد فشل نتنياهو وقد لا ينجح بالعودة الى صدارة المشهد لأن كل الاحتمالات فتحت من جديد.
لم تكن لهذه المقالة صلة بقرار حل الكنيست، لكنها ولدت مع مفارقة لافتة، فلقد أشار ايمن عوده قبل تلك المظاهرة، وبعد ان هاجمه وهاجمها نتنياهو، قائلًا “إن نتنياهو مأزوم وخائف بسبب فهمه للمعادلة التي نطرحها بقوة في كل منصة. فحين نطرح نحن المواطنين العرب ثقلنا السياسي لن يبقى هو في الحكم”.
ربما ساهمت تلك المظاهرة في إفشال نتنياهو وربما لم تساهم؛ لكنها شكّلت موديلًا للعمل السياسي المختلف يجب، كي يكون مؤثرًا، أن يعتمد عل وقوفنا على ساقين: مواطنتنا الاسرائيلية وهويتنا الفلسطينية، فالأولى حامية لنا والثانية بوصلة .
أمامنا ، كمواطنين عرب في اسرائيل، تحدّيات كبيرة وخطيرة فهل وكيف سنطرح ، بعد ثلاثة شهور ، قوتنا ؟ وهل سنعرف كيف نصعد ولو درجة واحدة من قعر الهاوية؟
يتبع ..