كلمة حرة

النبي لم يعلق لافتات في الشوارع-بقلم: ناضل حسنين

بعد ان انتشرت اللافتات ذات المضامين الغريبة في شوارع الطيبة التي تخاطب الطيباوي بمفردات ترهيب، وتتعامل معه على انه كافر، صار من الضروري ان نفتح هذا الملف ونناقشه بصراحة…

tn24176890_10155819223273898_9103442210192005826_n

 لطالما تساءلت عن آلية اتخاذ القرار لنصب مجسمات او وضع لافتات على جوانب شوارع المدينة ومن يحق له ذلك، وكيف يتم اختيار أي اللافتات تصلح لتكون على جوانب الشوارع وما حجمها وما محتواها وهل يدفع أصحابها ثمن استخدام الحيز العام في المدينة كضريبة للمجلس البلدي أم هي أماكن عامة سائبة لا سلطة لأحد عليها سوى لمن يسبق غيره؟

لقد باتت شوارع المدينة في غاية الغرابة لما تحتويه من لافتات تفتقر الى أدنى معايير الذوق اللائق لمدينة تعيش القرن الحادي والعشرين. فمجرد ان تنظر الى لافتة عملاقة تعرض لك قبرا مكشوفا وقد كتب عليها “هنا…لا تترك صلاتك”، فإنك تدرك فورا لغة خطابة تستخف بعقول المواطنين كما لو أنها تخاطب اطفالا تسعى الى بث الرعب في نفوسهم بصورة حفرة قبر لكي يؤدوا صلاتهم. هذا اسلوب مثير للاشمئزاز قائم على الترهيب أي أنه ارهاب ديني لا يمت للإسلام بصلة لا من بعيد او قريب، ومن يقول ان ذلك يأتي عملا بآية “فذكر إن نفعت الذكرى” فعليه مراجعة فهمه للآية الكريمة.

ذات الامر ينسحب على لافتة أخرى نلاحظ وجودها على جوانب عدد من الطرقات المحورية في الطيبة وهي عبارة عن صورة يد آدمية يفترض ان تكون لميت، وقد كتبت اعلاها عبارة “مات فلان!! هل كان يصلي؟”. هذه اللافتة لا تقل إساءة للأخلاق الدينية عن سابقتها لأن التخويف والترهيب ليس من ميزات دين التسامح، فما بالك حين يتحول ذلك إلى شعار وأسلوب نجاهر به في الشوارع بلا رقيب أو حسيب.

إن من يملأ شوارع الطيبة بمثل هذه اللافتات والشعارات غير الدينية، إنما يظن أنه يسجل لنفسه خدمة للدين و”حسنات” علّه يلقاها في يوم الحساب، ولكنه لا يعي ان في هذا خطأ فادحا وأسلوبا مرفوضا إذ أن هذه اللافتات تنفر الناس عن الصلاة، لأن الوقوف بين يدي الله لأداء الصلاة يحتاج الى إرادة حرة ومحبة عميقة حتى يكون خاشعا صادقا وإلاّ فهو من المنافقين. وفي نهاية الأمر فإن المسلم الحق لا يقيم علاقته الصادقة مع خالقه بدافع الخوف، وإنما بدافع محبة الخالق، والمحبة لا تتحقق من خلال الترهيب بقبر مفتوح ولا بيد ميت مرتخية.

وإذا كان بوسع كل من يشاء ان ينصب ما يشاء أينما يشاء في الأماكن العامة في الطيبة، فهل سيصمت المسؤولون في البلدية إذا قام غدا متحمس وعلق صورة عملاقة للثائر الاسطوري جيفارا على الواجهة الجنوبية للجسر عند مدخل الطيبة؟ أو احضر طيباوي صورة عملاقة لوالده المرحوم وعلقها على الواجهة الشمالية للجسر تعبيرا عن حبه له؟ هل من سيمنعهما من فعل ذلك؟ أم ان البلدية ستتيقظ عندها لهذه الفوضى!

قد يقول قائل إن الطيبة بلد مسلم وعليه فإن الرموز الإسلامية يجب ان تكون بارزة في شوارعها! هذا رأي مرفوض لأن الرموز الدينية في الشوارع عبارة عن قشور شكلية لا تخدم الدين بينما لهذه الرموز مكانها الموقر في دور العبادة والنوادي الاسلامية او صالونات البيوت او أي مكان مغلق وليس في الشوارع حيث تكون عرضة للإهانة والتدنيس كأن تقف فوقها العصافير وتقضي حاجتها. لا أظن أحدا قد يعجب بمشهد كهذا.

وإذا كان المبادرون الى تعليق هذه اللافتات يقدمون على ذلك لاعتقادهم بأنه طالما يتعلق الأمر بالترويج لرموز إسلامية، فلن يجرؤ حتى رئيس البلدية على الاعتراض، فهم يغفلون جانبا ليس أقل أهمية وينطبق عليه ذات المنطق. لماذا لا يحق لمن يكنون التقدير العميق لأفكار غير دينية، ان يثبتوا لافتات بفحوى يختارونه مناسبا لفكرهم؟ لماذا لا يعلقون هم كذلك لافتاتهم اينما شاءوا في شوارع المدينة، والطيبة بأماكنها العامة ملك للجميع وليست ملكا لفئة دون سواها؟ فهل سنقبل، تبعا لذات المنطق، تعليق صور لينين وكارل ماركس في شوارع المدينة بأحجام مماثلة وفي أماكن محورية؟

وفي النهاية أتساءل اين دور ادارة البلدية من كل هذه الفوضى؟ هل الصمت على استباحة الممتلكات العامة تعبير عن رضا المسؤولين عن التصرف بها على هذا النحو أم أن الأمر لا يشغل بال أدارة البلدية، فنجد كل من شاء يسرح ويمرح كما يحلوا له؟

tn24177100_10155819222693898_7990852110899866080_n

tn24293985_10155819222663898_3334290794529964550_n

tn24294246_10155819223033898_3112099208630849959_n

tn24296748_10155819222953898_5441943139821381640_n

tn24301246_10155819223123898_352417555141509294_n

tn24301321_10155819223233898_3007438182767101397_n

tn24312711_10155819223003898_8024034862523951694_n

tn24312850_10155819222423898_3303519425584949952_n

tn24774753_10155819222733898_2193387631900534330_n

tn24775088_10155819222418898_4603326724167955747_n

tn24852363_10155819222438898_6631208609231670584_n

‫32 تعليقات

  1. السيد ناضل وشلة العلمانيين هدفهم محاربة كل ما يمت بصلة للدين الاسلامي وبسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام اتقي الله يا مراقب فإن الموت أقرب من العين على الحاجب وكلامك سيرتد عليك وستندم كثير في وقت الندم مش رح ينفعك
    هسا كل الفوضى اللي في البلد من سرقة الأرصفة والساحات العامة لم يضايقك غير التذكير بالصلاة التي لن تترك صاحبها بعد الموت مثل أهله وأصحابه وأرلاده وأمواله الذين سيتركونه وحيدا في ظلمة القبر أما صلاته فهي التي ستنير له قبره وتريحه بعد موته وهذا المعنى هو هدف اليافطة مع القبر وليس الترهيب والإرهاب الفكري الذي تمارسونه تحت شعار التنوير والتنور والتطور والحضارة

  2. بأي حق تضعون اللافتات في الاماكن العامة؟ هل هي ملك لكم؟ هذه الاماكن لكل الطيبة واهاليها وكل شخص له حصة فيها هذه سرقة بالمشاركة مع البلدية الصامتة على هذه السرقة

  3. يقول جل وعلا في كتابه العزيز:
    (وما نرسل بالآيات الا تخويفا)
    ويقول سبحانه:
    (ما سلككم في سفر قالوا لم نكن من المصلين)
    ويقول سبحانه:
    (خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة ذراعها سبعون ذراعا فاسلكوه أنه كان لا يؤمن بالله العظيم)

    ان هذه الايات استاذ ناضل واضح في قوة الترهيب.
    فمن أساليب القرآن الترغيب والترهيب.
    فما تقول في هذه الايات يا استاذ.
    بل لقد الف ابن المنذر كتاب سماه صحيح الترغيب والترهيب.
    لكن لم نسمع صوتك عندما صدرت الشتائم وقمة الترغيب والترويع من أكبر مسؤول في البلد.
    ثم من شعارات العلمانيه الزائفه قبول الطرف الاخر والتعددية وحرية التعبير عن الرأي ،حتى انكم تتقبلون الشواذ والسحاق،
    فأين أنتم من هذه المبادئ المزعومة.
    اخيرا انصحك استاذ ناضل بما انك مفكر وانسان حضاري ومنفتح أن تذهب للعيش في لندن أو باريس خسارة عكل يوم لتعيش فيه هون.

  4. لامر في نفس يعقوب.
    يا اخ ناضل اذا عندك اشي تحكيه, إحكي مباشرة وبدون لف ودوران. دعايات المحلات التجارية معبية البلد في الأماكن العامة وموجودة مثل الغابات في كل مكان. ليش ما شفناك حكيت عنها بمقالك ولا الممنوع بس الفحوى الديني؟

  5. أما أصحاب التفكير المحدود الذين لا يعرفون سوى صورة قبر مفتوح او صورة هيفاء وهبة، فعليهم ان يثقفوا انفسهم قليلا ليتعرفوا على العالم المحيط بهم ليعلموا ان فيه اشياء غير القبر المفتوح وغير هيفاء وهبة…
    فعلا انه من العيب ان ينحصر فكرهم بين القبر المفتوح وهيفاء وهبي..هذا فكر ضيق يحاذي الجهل…ثم ينصبون انفسهم اوصياء على الناس…

  6. ربنا وبنعرفه بدون لافتات مثيرة للضحك يا تجار الدين. لاحاجة بأن يذكرنا بالصلاة احد. هذه علاقاتنا مع ربنا ولا نحتاج لوساطتكم ولا للافتاتكم. الله ليس مسلسل تلفزيوني تروجون له في اللافتات بالشوارع. الله في قلوب المؤمنين فإذا كنتم تبحثون عنه في قبر مفتوح فأنتم والله في نزاع مستديم وخير لكم ان تراجعوا ثوابت الدين لديكم بدلا من ان تولوا انفسكم اوصياء على منهم اكثر تقوى منكم.

  7. بارك الله فيهم الجمعية المحمدية اكثير ناس مكنوش ايصلو لما شافوا هدول الآفات ودسكم إلي بوزعوهن التزموا صارو ايصلو بعدين ولو هاذ الي طلع معكم اتقولو داعش ابرمضان لما فتحو الماركات ولا واحد فتح ثمو لما جابو مغني ولا لئنها هاي دعوي إلى الله

  8. اول اشي حكيك كلو نفاق ثاني اشي انو تشوف حكي ملوش معنا وصور رقاصات نكون مثل الغرب بتنبسط هيك لا وميت لا الي بدو يقيم اسم معشش ولا رح يعيش اسع ففي بلاد عربية بتتمنى انو يكون هيك بكفييي جهللللللللللللللللل بكفييييييييييييييييييييييييييييي

  9. يريدون صور راقصات مشان نكون حضاريين
    خربتوها الله لا يسامحكم

  10. أنا مع اللافتات لان الهدف منها التذكير ملوش لزوم تكبير الأمور وإعطاء مفاهيم مش بمحلها النا الفخر إنّو دينا متبع من اكثر من 1400سنه

  11. كل الاحترام لناضل حسنين على هذه المقال الممتاز.

    يجب ان يكون واضح لا يمكن القبول بهذا الارهاب الديني.

  12. بصفتي علماني لا أتدخل ولا يهمني من يُصلى او لا يُصلي. حق كل انسان ان يصلي او ان لا يصلي.
    لا في زمن ابائنا ولا اجدادنا رأينا مثل هذه اليافطات! هذه التصرفات تذكرنا بتصرف بعض الجماعات الاسلامية قبل ظهور داعش في العراق ورأينا بعد ذلك التطورات في العراق. هل هناك أجندة تخدمها هذه الجماعات؟ ومن اين لها الميزانيات؟

    1. عبعضكم 50 بالبلد اقسم بالله عليش شايفين حالكم بتعبوش باص

  13. هذه اللافتات تصلح للجهلة والاميين في قرية بعيدة في السودان او الصومال. عيب عليكم تخاطبوا اهل الطيبة بهذه الطريقة. انا مسلمة واشعر بالاهانة من وجود هذه اللافتات في شوارع بلدنا. شو يعني قبر مفتوح شو يعني يد شخص ميت هذا ارهاب هذا داعش انتقل من سوريا للطيبة والبلدية نايمة في العسل

    1. با اخت يا مسلمة انا كمان مسلم . اقترح عليك ان تتعلمي ما معنى الامر بالعروف والنهي عن المنكر. وللدعوة الى الله عز وجل فن . لا عيب ان تخافي من لافتات تذكر بالموت لتدعو للصلاة . فالرسول صلى الله عليه وسلم قال : كفى بالموت واعظا.
      والحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله انه في بلدنا من يسهر الليالي ويعمل جاهدا لهداية الناس .

  14. فعلا ليش ذكر الله والتذكير اللي مذايق .التذكير بالله وبالموت واجب على كل مسلم.ما البلد ملاني لافتات ومحده فاتح ***** واللا اسم محمد مذايق ليش احنا ببني براق متذايقين من الصلاه عالنبي ومن اسم الرسول.عادي من الف واربعميت سنه ناس بتتذايق عادي بس الوقاحه وقاحة اسرائيل ام الحريه والرأي والرأي الاخر.طز

    1. يعني معجبكم اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو معلق فوق دعاية مسحوق الغسيل شرقي الجسر… لاليش الفلسفة خربتو البلد كل واحد بيجيب من عنده وبيحط وين البلدية وين المسؤولين بلد داشرة فش فيها واحد يقولهم شو اللي بتعملوه والله عيب قال دين قال هذا اللي كانت داعش تقوله كمان بلدنا من برا صارت زي اللي حاكمتها داعش اشي بخزي

      1. با اختي يا بنت البلد اقترح عليك ان تتعلمي ما معنى الامر بالعروف والنهي عن المنكر. وللدعوة الى الله عز وجل فن . لا عيب ان تخافي من لافتات تذكر بالموت لتدعو للصلاة . فالرسول صلى الله عليه وسلم قال : كفى بالموت واعظا.
        والحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله انه في بلدنا من يسهر الليالي ويعمل جاهدا لهداية الناس

  15. يرفضون ان يطلق اسم النبي محمد على اي من شوارع الطيبة ولكنهم يعلقون اسم الرسول على كل عامود فوق القمامة ولا يهتمون.
    هؤلاء يعانون من ازدواجية في التصرفات الله يساعدهم

  16. مزبوط- الجمعيه المحمديه تحتسب نفسها اوصياء على البلد.المفروض تعليق اللافتات يمر عن طريق البلديه وجبايه الارنونا على ذلك وعدم تشويه البلد او تعرض السائقين للخطر.وبما ان هذه الامور فيها فوضى اي ان البلديه لا تعاقب فالكل يعتبر نفسه بان ما يقوم به هو صحيح.

  17. أن تتذكر الاخرة … هي إحدى الطرق لتحافظ على دينك، وكلمة الارهاب هذه لا تليق بمن يحاول أن يذكرك بدينك لأنه يؤمن كما ينبغي أن يؤمن .. بأننا كلنا سنموت يوما ما وأول ما سنسأل عنه صلاتنا.
    من حق من لا يؤمن بذلك أن ينزعج…ولكن ليس من حقه أن يتهم من يؤمن بالارهاب… بل ما يحاول هو فرضه هو الارهاب بعينه.
    لا تنسى أننا نعيش بفضل الله ببلد مسلم لا يفكر كما تفكر أنت والمسؤولون في البلدية يعون ذلك والحمد لله فأحبوا من يذكرهم هم أيضا بدينهم … والحمد لله أنك وحدك.

    1. لماذا تعتقد ان المواطنين قد نسوا الآخرة. ولماذا تعتبر الناس كفارا او ملحدين وانك وصي عليهم تلقنهم ما تشاء؟
      ان نعيش في بلد مسلم لا يعني ان نعيش في القرون الوسطى. ان تنصب صورة قبر مفتوح هذه من قندهار في افغانستان وليست من ثقافة الطيبة

    1. انا شفت حمامة وقفت فوق كلمة محمد والعياذ بالله ووسخت على الاسم روحو امسحو الوسخ عن اسم الرسول من وسخ الحمامة قبال محل الخضرة تبع ابو اردان

  18. لا اعرف ان كان ترهيبا او تذكيرا او دعوه الامور تداخلت ببعض على كل حال هذه الصور انا شخصيا ما احسسته حينما شاهدتها هو التذكير لا اكثر ولم اشعر باي ترهيب ولا اظن من علقها قصده الترهيب انما التذكير والاسلوب يبقى محل جدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *